مهرجان السويداء السينمائي

مهرجان السويداء الثالث للأفلام القصيرة.. جذب وتشجيع للمواهب الشابة

2019-08-19

السويداء-سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء الثالث للأفلام القصيرة تحت عنوان “حنا مينه في الذاكرة” في سينما بلانيت بمدينة السويداء.

المهرجان الذي أصبح محطة سنوية يهدف وفق رئيس اللجنة المنظمة المخرج عصام الداهوك إلى نشر ثقافة السينما وجذب وتشجيع المواهب الشابة صاحبة الأفكار الإبداعية لافتا إلى ضرورة وضع الأسس لجيل قادم يتوق إلى إيصال صوته وخلق تظاهرة ثقافية وترسيخ مفهوم الانفتاح على الإنتاجات السينمائية عامة والشبابية خاصة على مستوى السيناريو والتمثيل والصورة والإخراج.

وأشار ممثل المؤسسة العامة للسينما المخرج نضال قوشحة إلى أهمية وجود السينما في زمن طغى فيه الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي منوها بالبعد الوطني الذي يحمله مهرجان السويداء لإغناء التجربة السينمائية السورية بتفاصيل جديدة.

ولفت الفنان عبد الرحمن أبو القاسم إلى أن المهرجان شبابي يسهم بتنشيط الحياة الثقافية لجيل الشباب لتقديم الأفضل.

وافتتح عروض المهرجان فيلم الريس للمخرج نضال قوشحة تناول مسيرة حياة الأديب السوري حنا مينه تلاه إضاءة حوارية احتفاء بالاديب الراحل قدمها الدكتور عاطف بطرس مسلطا الضوء على لمحات وجدانية من حياة مينه وأعماله.

ويستمر المهرجان على مدى اليومين القادمين ويعرض خلاله 11 فيلما سينمائيا قصيرا معظمها من إنتاج مؤسسة السينما منها ما هو احترافي وما هو ضمن مشروع منح الشباب للأفلام القصيرة نالت جوائز في مشاركات سابقة.

ويعرض غدا أفلام “مشوار وبيكار” للمخرج عصام الداهوك و”في ظل عدن” للمخرجة مي زوربا و”الوجه الأول أمي” للمخرج رباب مرهج و”غياب” للمخرج حسام مغربي و”الحرامي” للمخرج فراس محمد.